الاربعاء 11/12/2019
04:27 بتوقيت المكلا
نبذة عن المكتب

سجلت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بساحل حضرموت انجازاً جديداً يضاف إلى قائمة الانجازات التي حققتها المؤسسة والتي احتفلنا بها ضمن احتفائنا بالعيد الوطني الخامس عشر للوحدة اليمنية ، والتي تم فيها وضح حجر الأساس وافتتاح ما يقارب من عشرين مشروعاً خدمياً في مجال المياه والصرف الصحي بمديريات ساحل حضرموت ... هذا المشروع الحيوي المهم الذي حققته المؤسسة حالياً ( مشروع مياه وادي زمن ) ( امبيخه ) وهو حقل كبير يمتاز بمياه جوفية عذبة يلبي الطموحات التي ظل يحلم بها ساكنو منطقة فوه بأحيائها القديمة والجديدة والمناطق المحيطة بها بالإضافة إلى منطقة القصر الجمهوري وسوف يخلصهم إن شاء الله من المعاناة التي أوقعتهم بها الآبار التي تغذي مناطقهم والتي تزيد ملوحتها عاماً تلو العام حتى غدت لا تصلح للشرب .
ومما لاشك فيه إن هذا الانجاز الكبير الذي حققته المؤسسة جاء بجهود ومتابعة السلطة المحلية والمؤسسة وكوادرها الذين أرادوا وضع حد لمعاناة المواطنين في أحياء مدينة المكلا الجديدة ومشاهدته مدينة فوه وكورنيش المكلا وفوه ورصف طرقات المدينة وإنارتها وتلبية بعض مواقع الاستثمار في المنظمة.
ومع التوسع العمراني الذي شهدته مدينة المكلا الجديدة ( فوه ومناطقها) باشرت قيادة المؤسسة بدراسة البدائل الممكنة لمصدر المياه الذي يؤمن الكمية والنوعية وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى لمصادر المياه بالمحافظة لتلبية الاستهلاك المنزلي والأنشطة الخدمية القائمة والمخططة والذي لا تستطيع المصادر الراهنة تأمينها فكان لابد من إقامة مشروع إسعافي يؤمن استقرار السكان وضمان تطوير المدينة وبعد التحري الفني اختير وادي زمن للدراسة باعتباره مصدراً لم يستغل ، بالإضافة لقربة من مراكز الاستهلاك وأكثرها اقتصاداً من حيث التكلفة الإنشائية والتشغيلية.
المؤسسة وقعت عقداً مع المؤسسة الاقتصادية صيف 2004م لحفر البئر الاستكشافية الأولى وكانت مشجعة للغاية حيث أظهرت عملية الضخ التجريبي إمكانية الحصول على إنتاجية آمنة للبئر الواحدة تصل إلى ( 23) لتراً / في الثانية الأمر الذي حفز المؤسسة لحفر بئر ثانية في موقع آخر من الوادي، وأعطت نتائج الحفر للبئر الثانية مؤشرات قوية وموثوقة بإمكانية إقامة حقل آبار جديد لسد احتياجات مدينة فوه من المياه حتى عام ( 2020م) وبنوعية جيدة ، وبناء منشآت الحقل ومسار خط النقل الرئيسي وربطه بخطوط التوزيع القائمة بالمدينة ... أعقبها الدراسة الهيدروليكية وإعداد دراسة الجدوى الفنية والتخطيطية للمشروع..
-    ووضعنا مجموعة من الأهداف من بينها إنقاذ سكان المنطقة من الأخطار الصحية المحدقة بهم جراء استخدام مياه غير صالحة للشرب..
وسد العجز في تلبية الاحتياجات الآنية للمواطنين وتموين السكان الآخرين من المياه، ومواجهة الاستهلاك المتوقع خلال الفترة القادمة... وتوفير الاحتياجات الضرورية من المياه لأغراض البناء والأنشطة التجارية والمساعدة في خفض الاعتماد الكلي على مصدر مياه غيل باوزير والحد من تدهوره ، وتخفيض حدة الأزمة بمدينة المكلا عن طريق قطع التموينات الواردة منها إلى منطقة (40) شقة إلى منطقة (المتضررين) بالإضافة إلى تموين المرافق الحكومية في المنطقة مباشرة من المصدر الجديد دون الحاجة لمحطة إعادة الضخ .. وحاجة مشروع المجاري المزمع تنفيذه قريباً بتمويل من البنك الدولي للمياه حتى لا تحدث انسدادات تعرقل عملية تشغيله بمنطقة فوه الجديدة.


  • إقرا ايضاً